الاثنين، 29 أكتوبر 2018

للمبتدئين - من أين تبدأ في تعلم البرمجة ؟

للمبتدئين - من أين تبدأ في تعلم البرمجة ؟

كيف تبدأ في تعلم البرمجة ؟

البرمجة بمضونها الواسع تعني إنشاء وبناء كل من صفحات الويب وتطبيقات الهاتف والكمبيوتر والتعامل مع قواعد البيانات وتقريبا كل شئ علي الإنترنت وغير الإنترنت يدخل فيه مجال برمجي بلغة برمجية معينة أو غالبًا عدة لغات برمجية مجتمعة مع بعضها في ملف واحد ( مثل كود قالب بلوجر ) أو ملف لكل لغة ( مثل ملف قالب الووردبريس مثلا ).
إذا يتضح لنا مما سبق أن البرمجة تدخل في جميع مجالات الحياة بالإضافة لأهميتها البالغة عند التقديم لشركات مثلًا أو عند التعامل مع موقعك الخاص أو لحل مشكلة أيًا كانت.

ولتبدأ في تعلم البرمجة فأنت لن تحتاج أي معرفة سابقة لأي شئ خارج مجال البرمجة ولكن يلزمك أن تعرف فيما تستخدم البرمجة وهو الأمر الذي ذكرناه في الفقرة السابقة.
وعمومًا البرمجة تنقسم إلي عدة لغات تتدرج من الأسهل للأصعب ومن البسيط للمعقد لذلك سأذكر لك في المخطط التالي أول ثلا لغات عليك تعلمهم في البداية.

ما هي اللغات التي يجب تعلمها في البداية

  1. لغة Html-Html5
  2. لغة Css-Css3
  3. لغة JavaScript
ومن الجدير بالذكر أن لغة ال Html أو الإصدار الأحدث منها Html5 لا تعد من لغات البرمجة ولكنها تعتبر لغة بناء صفحة الويب ومع الدخول والتعمق أكثر ستفهم المقصود بكل ذلك.
أما لغة ال Css والإصدار الأحدث من Css3 تعد أولي خطوات تعلم البرمجة وتعتبر من أفضل اللغات وأكثر اللغات التي ستحبها وستتعلق بها بالتأكيد لأنها لغة الألوان والحركة والتأثيرات والأنيميشن في صفحة الويب.
أما ال JavaScript فهي أولي خطوات الإحتراف وأولي خطوات البرمجة الثقيلة إذ تعتبر لا غني عنها نهائيًا في صفحات الويب وربما ستواجهك صعوبة بعض الشئ في تعلم هذه اللغة لكن تذكر أنه لا يوجد شئ لا يمكن تعلمه فبلإصرار والعزيمة ستتعلمها وستبدع فيها.

أفضل كتاب لتعلم لغة Html

كما وعدتكم فأنا أقدم لكم اليوم أفضل كتاب لتعلم وإحتراف لغة ال Html من الصفر بالإضافة للكثير من الدروس الإحترافية لتعلم لغة ال Css وصدقني بعد الإنتهاء من فهم هذا الكتاب ستكون لديك الخبرة اللازمة للبدء في إنشاء أول صفحة ويب في حياتك ومن برمجتك الخاصة.
بالنسبة لرابط تحميل الكتاب فالكتاب سأقوم برفعه علي موقع رفع ملفات وستجد الرابط الخاص به بالأسفل، فقط اضغط علي كلمة تحميل بالأسفل:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق